All events in

دورة إلكترونية تمهيدية عن تغير المناخ

Home » Full Catalogue » دورة إلكترونية تمهيدية عن تغير المناخ

دورة إلكترونية تمهيدية عن تغير المناخ

Planet
The registration is closed.
Type:
Course
Location:
Web Based
Date:
1 Apr 2018 to 30 Jun 2018
Duration of event:
2 Days
Programme Area:
Environment, Climate Change
Specific Target Audience:
No
Price:
No Fee
Event Focal Point Email:
Event Focal Point Contact Number:
 
Other Event Details:
ArabicChineseEnglishFrenchPortugueseSpanish

 يرجى التسجيل مباشرة على الموقع الإلكتروني للدورة :http://unccelearn.org

عرّف الامين العام للأمم المُتّحدة بان كي مون تغيّر المُناخ على أنه "التحدي الرئيسي في عصرنا" ولا تزال آثار ذلك ظاهرة بالفعل في العديد من البلدان. وفي الوقت نفسه، فإنه لا يزال من الصعب جدًا على كثير من الناس ألا يعملوا مباشرة على هذا الموضوع لفهم أساسيات تغيّر المُناخ. على سبيل المثال، ما الغازات التي تسهم في الواقع في التأثير كغازات الاحتباس الحراريّ؟ ما تغيّر درجات الحرارة المتوقعة لهذا القرن؟ كيف تعمل عملية التفاوض الدَوليّة لتغيّر المُناخ؟ ما خيارات التكيّف والتخفيف المتوفرة وكيف نختار أنسبها؟ من أين يأتي التمويل؟

لقد تم تصميم هذه الدورة للتعليم الإلكترونيّ المجانية من أجل تقديم إجابات عن هذه الأسئلة وأخرى حول أساسيات تغيّر المُناخ. وقد وضعت وحدات الدورة ومراجعة الأقران عن طريق "الأُمم المُتّحدة التغيّر المُناخي: تعلّم"، وهي شراكة بين أكثر من 30 منظمة متعددة الأطراف وتدعم الدول الأعضاء في تصميم وتنفيذ تحقيق النتائج والتّعَلّم المستدام للتصدي لتغيّر المُناخ (www.uncclearn.org).

بعد انتهاء الدورة، سيكون المشاركون قادرين على:

  • شرح أساسيات علم تغيّر المُناخ.
  • تقديم الإطار الدولي القانوني والسياسي لتغيّر المُناخ وشرح القضايا الرئيسيّة قيد التفاوض.
  • وصف الآثار المتوقعة لتغيّر المُناخ ودور التكيّف.
  • توفير الأساس المنطقي لتخفيف آثار تغيّر المُناخ واقتراح إجراءات في القطاعات الرئيسيّة.
  • تحديد تيارات رئيسيّة لتمويل تغيّر المُناخ.
  • تلخيص العناصر الأساسيّة لإجراءات التخطيط لتقديم آثار تغيّر المُناخ.
  • تحليل التحديات والفرص الرئيسيّة لآثار تغيّر المُناخ

الوحدات الأساسيّة هي:

  1. علم تغيّرالمُناخ
  2. الإطار القانوني والسياسة الدَوليّة لتغيّر المُناخ
  3. التكيّف مع تغيّر المُناخ
  4. التخفيف من تغيّر المُناخ
  5. تمويل تغيّر المُناخ
  6. التخطيط لتغيّر المُناخ

تعتمد الدورة على القدرة الذاتية وغير خاضعة للإشراف. وقد تم تقسيمها إلى ست وحدات ذات طابع عام ووحدتين متخصصتين لتقديم المساعدة لتحقيق أهداف تعليمية شاملة. الوحدات قائمة بذاتها ويمكن الانتهاء منها بأي ترتيب. ومع ذلك، من أجل الحصول على شهادة الإنجاز يجب أن تكمل ما لا يقل عن 6 وحدات من الوحدات العامة واجتياز الاختبارات المرفقة بها بنجاح.

تحتوي كل وحدة على درس تفاعليّ ومسابقة.

وتقدم الدروس التفاعليّة بهدف تحقيق 4-5 من النتاجات التّعَلّمية المحددة لكل وحدة، وتتضمن على 40-70 من شرائح المحتوى المدعومة بدراسات الحالة، وأشرطة الفيديو، والارتباطات الخارجية والتمارين. تستغرق الدروس قرابة 2-3 ساعات لإكمالها. تتوفر جميع الوحدات على شكل شرائح عروض قابلة للتنزيل، والتي يمكن استخدامها للدراسة أو لأغراض التدريب أيضًا بدون الحاجة للإنترنت. تحتوي الوحدات أيضًا على ثروة من الروابط إلى المصادر الأخرى بشأن تغيّر المُناخ، وبالتالي فهي بوابة لمعلومات أكثر عمقًا وتحديدًا. يوفر المسرد تعاريف المفاهيم ذات الصلة، والمصطلحات الفنيّة.

ويمكن الانتهاء من الاختبارات في أي وقت. وهي تقيّم مدى تحقيق النتاجات التعليمية لك لوحدة. يمكن محاولة تقديم كل اختبار بحد أقصى ثلاث مرات. وعند النجاح باختبارات الوحدات الست الأساسيّة بما لا يقل عن 70٪ لكل منهما، يمكن للمتعلم تنزيل شهادة الإنجاز من الصفحة الرئيسيّة للدورة.

وسيطلب من المشاركين تقديم ملاحظات وتغذية راجعة عن الدورة عن طريق ملء نموذج ملاحظات والذي يمكن الوصول إليه في قسم 'الشهادة وتقييم المقرر" على الصفحة الرئيسيّة للدورة.

متخصصتين في مجال تغيّر المُناخ والمدن، وتغيّر المُناخ وصحة الإنسان. وينبغي أن تكون هذه الدورة ذات أهمية خاصة للفئات المستهدفة التالية:

  • موظفو الخدمة المدنية في الوزارات الوطنيّة، وإدارات المحافظات والسلطات المحليّة؛
  • مدراء البيئة في القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني؛
  • طلبة الكليات والباحثون
  • المواطنون المهتمون

تعد (UN CC:Learn) شراكة تضم أكثر من 30 منظمة متعددة الأطراف التي تعمل على دعم الدول في وضع وتطبيق التعلم في مجال تغير المناخ الذي يتسم بأنه منهجي، ومتكرر، وموجه نحو تحقيق النتائج. فعلى الصعيد العالمي، تدعم الشراكة تبادل المعارف، كما تشجع على تطوير المواد التعليمية العامة بمجال تغير المناخ، وتعمل على تنسيق التدخلات التعليمية من خلال التعاون بين وكالات الأمم المتحدة وشركاء أخرين. وعلى الصعيد الوطني، تدعم شراكة الأمم المتحدة الموحدة للتعلم في مجال تغير المناخ (UN CC:Learn) الدول في وضع إستراتيجيات التعلم الوطنية بمجال تغير المناخ وتطبيقها. ومن خلال مشاركتها على الصعيد الوطني والعالمي، تساهم (UN CC:Learn) في تطبيق المادة 6 من برنامج عمل الدوحة 2012-2020، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) المتعلقة بالتدريب والتعليم وإذكاء الوعي العام.  ويقوم كل من الحكومة السويسرية وشركاء الأمم المتحدة بتمويل (UN CC:Learn). كما يستضيف معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) أمانة (UN CC:Learn).

Back to top